1

دليلكِ لإتقان فن البساطة

غالبا ما تقترن البساطة بالسعادة والجمال، الجميع يحبها ويتغنى بها، لكن قلة فقط هم من يمارسونها حقا.  فالبساطة هي ؛ الاكتفاء بالقليل والتركيز على ماهو ضروري وأساسي، والاستغناء عما دون ذلك، في مختلف جوانب الحياة .وعليه يبدو الالتزام بها صعبًا وشاقًا خاصة وأننا نعيش في عصر مادي سريع؛ حيث الإغراءات المادية كثيرة ويسهل الحصول عليها.

العيش البسيط ليس محطة بل رحلة .ولأن كل رحلة تبدأ بخطوة ؛ فقد قمنا بجمع ست خطوات عملية حتى تُتقنَّ فن البساطة.

الوعي

simplicity listing البساطةاجلبي ورقة وقلم واجلسي مع نفسك واكتبي؛ قائمة بالأشياء التي تريدين تحسينها في حياتك، أو الأشياء- الأشخاص، المشاعر ، الذكريات- التي ترغبين بالتخلي عنها ،عن مشاكلك التي تبقيك  مستيقظة ليلا،ثم اسألي نفسك” ماالذي يمكن أن أفعله لأحسن حياتي؟  وماالذي سأجنيه من العيش ببساطة؟”. قيامك بهذا ،سيمكنك من فهم نفسك ،و تحديد أولوياتك، والتركيز على ماتحبينه وتريدينه حقا في جميع جوانب حياتك.

حددي ماهو مهم

simplicity consume less البساطة 3

تمنحنا ثقافة الاستهلاك الكثير من الخيارات. فتحول رغبتنا في شراء شئ ما، إلى حاجة مُلِحة تتوقف عليه حياتنا وترتبط به قيمتنا ،وكلما اشترينا أكثر كلما عظمت مكانتنا أكثر. لهذا، لكي تستعيدي السيطرة على حياتك عليك أن تسألي نفسك: هل أنا حقا بحاجة لهذه الأشياء حتى أشعربشكل أفضل ؟ ما أسوأ شئ يمكن أن يحدث إن لم أحصل عليها؟ هل سأفقد قيمتي وأشعر بسعادة أقل؟.

 الإجابة عن هذه الأسئلة ستساعدك على التمييز بين حاجاتك ورغباتك .  لتدركي أنه من الجيد الحصول على هذه الأشياء التي ترغبين بها ،لكنك لست بحاجة ماسة الى امتلاكها وبإمكانك أيضا العيش بدونها.

التخلي

simplicity donation البساطة

نقضي معظم حياتنا ونحن نجمع  ونشتري ونكدس  الأشياء التي نريدها والتي لانريدها، دون أن نكتفي منها أو  نتجرأ على التخلي عنها ،ظنا منا أننا قد نحتاجها يوما ما. لكن القاعدة تقول ؛أنك إن لم تستعملي غرضا ما  من شهر إلى ستة أشهر فعليك التخلص منه حالاً (وتنطبق هذه القاعدة على كل شئ آخر في حياتك) . يمنحنا التخلي شعورا بالتحرر والرضى والاسترخاء،. لأنه يساعدنا على إحاطة أنفسنا بالأشياء التي  تنفعنا وتسعدنا  ،والتخلص من الأشياء التي لانحبها ولادور لها في حياتنا سوى؛ استهلاك المكان والجهد والوقت والمال.

أبقِ كل شئ مرتبًا ونظيفًا

simplicity organization البساطة

الفوضى مرهقة. تقلقنا وتعيق نمونا، تستهلك طاقتنا ،ووقتنا ومواردنا. لذلك، تخلصي من الأشياء المتراكمة وامنعي تراكمها مستقبلا. خصصي مكانا لكل شئ ، وابق كل شئ في متناول يدك. قريب وسهل للاستعمال ،ونظيف. مكان إقامتك هو ملجؤك  الذي يعبر عن ذاتك ،ويعكس صحتك النفسية والذهنية ويؤثر على إنتاجيتك.حين  يكون مكدسًا ومتسخًا؛ فإنه يعكس مرضك وقلقك .وحين يكون نظيفًا ومرتبًا ؛فإنه يمنحك الطاقة والأمان والسعادة.

قللي استهلاكك

simplicity consume less البساطة

اجعلي استهلاكك أقل لكن أفضل. اقتني الأشياء الضرروية فقط ؛التي تستخدمينها فعلا وبدونها تتعطل حياتك، الأشياء الأصيلة؛ التي تدوم لفترة طويلة وتؤدي وظيفتها. وابحثي عما يناسبك بعيدا عن السلع الرديئة أو السلع الرائجة، فرفضك لاقتناء الأشياء لمجرد أنها موضة أو قليلة الثمن سيجعلك أكثر تقديرا لذانك ومعرفة بها، وسيساعدك على تطوير ذوقك الخاص الذي لاتشبهين فيه أحد. سيطري على مصاريفك؛ اكبحي رغباتك، وحددي حاجاتك . وقبل أن تشتري أي شئ اسألي نفسك ” هل أنا حقا بحاجة إليه؟”و ركزي على الجودة، الفائدة والتناغم.

التدرج

simplicity focuse البساطة

يتطلب العيش البسيط؛ الإرادة و الانضباط والشجاعة.ألغي الأشياء من حياتك ببطء ،لاتقومي برمي جميع ممتلكاتك دفعة واحدة أوالانتقال فجأة لنظام غذائي صارم فهذا قد يؤدي إلى نتائج عكسية، بينما القيام بالأعمال بشكل جزئي لكن مستمر هو ماسيساعدك على تبني أسلوب حياة جديد خالي من التعقيدات والمعيقات. في النهاية، تذكري دائما أن أسلوب الحياة البسيط لايعني أبدا الفقر والحرمان،.بل يعني التحرر من الأشياء والمشاعر والأشخاص والنشاطات غير المهمة التي تعيقنا ؛وإفساح المجال لماهو أكبر وأهم حتى نعيش بأفضل طريقة ممكنة.

Commentaires

Commentaires